ســلسِلةُ شــَرحِ اﻷُصُولِ الثَّــﻻَثةِ
لمعالي شيخنا العﻻمة الدكتور /
صَالِح بنُ فَوزان الفَوزَان -حَـفظهُ الله-
▫️العَـــ72ــدَدُ▫️
---------------------------------------------
لمعالي شيخنا العﻻمة الدكتور /
صَالِح بنُ فَوزان الفَوزَان -حَـفظهُ الله-
▫️العَـــ72ــدَدُ▫️
---------------------------------------------
[ الاسْـتِـعَـاذَةُ وَدِلِــيلُـهَــا ]
قَالَ اﻹِمَامُ المُجَدِّد : مُحَمَّد بن عبد الوهَّاب رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَىٰ وَغَفَرَ لَهُ :
[ وَدَلِيلُ الاسْتِعَاذَةِ قَوْلُهُ تَعَالَىٰ :
﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ وقوله
تعالىٰ :﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴾ ] .
--------------------------------------------------
قَالَ شَيْخُنَا غَفَـرَ اللَّهُ لَهُ وَأَحْسَـنَ إِلَيْهِ :
قَالَ اﻹِمَامُ المُجَدِّد : مُحَمَّد بن عبد الوهَّاب رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَىٰ وَغَفَرَ لَهُ :
[ وَدَلِيلُ الاسْتِعَاذَةِ قَوْلُهُ تَعَالَىٰ :
﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ وقوله
تعالىٰ :﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴾ ] .
--------------------------------------------------
قَالَ شَيْخُنَا غَفَـرَ اللَّهُ لَهُ وَأَحْسَـنَ إِلَيْهِ :
الاسْتِعَاذَةُ : طَلَبُ الالْتِجَاءِ إلىٰ مَنْ يمنعك من مَحْذُورٍ تخافه ، مِنْ أجْـلِ أن يَدْفَعَ عنك هذا الشَّيْءَ ، هذه هي الاستعاذة .
والاسْتَعَاذَةُ نَوْعٌ مِنْ أنْوَاعِ الـعِـبَادَةِ .
لا يَـجُـوزُ أنْ تَسْـتَـعِـــيذَ بِـغَـيْـرِ اللَّهِ -عَزّ وَجَل-
فَمَنِ اسْتَـعَاذَ بِـقَـبْـرٍ أو بِـوَثَـنٍ، أو بأيِّ شَيْءٍ غير اللَّهِ عَـزَّ وَجَـلَّ ؛ فَإِنَّهُ يَـكُـونُ مُشْـرِكًـاالـشِّـرْك الأكْـبَر ،
وقال تعالىٰ :﴿ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ﴾
لا يَـجُـوزُ أنْ تَسْـتَـعِـــيذَ بِـغَـيْـرِ اللَّهِ -عَزّ وَجَل-
فَمَنِ اسْتَـعَاذَ بِـقَـبْـرٍ أو بِـوَثَـنٍ، أو بأيِّ شَيْءٍ غير اللَّهِ عَـزَّ وَجَـلَّ ؛ فَإِنَّهُ يَـكُـونُ مُشْـرِكًـا
وقال تعالىٰ :﴿ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ﴾
كانَ العَـرَبُ في جاهِلِيَّتِهِم إذا نزلوا في مكانٍ من الأرض يقولُ أحَـدُهُم : أعُوذُ بِسَيِّدِ هَذَا الوَادِي ، أي : كَبِير الجِنِّ ،
يستعيذ به من شَـرِّ سُفَهَاءِ قَوْمِهِ .
فَقَالَ النَّبِيُّ -ﷺ- مُبْطِلًا لذلك ومُبَيِّـنًا لِمَا يُشْرَعُ بدله :« مَن نَزَلَ مَنْزِلًا فقال : أَعُوذُ بِكَـلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِن شَـرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ يَـضُـرّهُ شَيْءٌ حَتَّىٰ يَرْتَحِلَ مِن مَنْزِلِهِ ذَلك » .
هذا هو البَديِل الصَّحِيح ، الاسْتِعَاذَةُ بكلمات اللَّهِ التَّامَّاتِ ، بَدَلًا من الاستعاذة بالجِنِّ .
قال تعالىٰ :﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ .
الفَلَقُ : هو الصُّبْح ، ورَبُّ الفَلَقِ : هو اللَّهُ سُبْحَانَهُ وتَعَالَىٰ كما قال تعالىٰ :
﴿ فَالِقُ الْإِصْبَاحِ ﴾ أي : مُظْـهِـرٌ
نُورَ الصُّبْح في ظَلامِ اللَّيْل .
مَـنِ الَّــذِي يَـقْـــدِرُ عَلَىٰ هَـذَا إلَّا اللَّهُ سُـبْــحَـانَـهُ وتَـعَـالَىٰ .
﴿ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ أي : رَبِّ الصُّبْحِ إذا أصبح ، المَالِكُ المُتَصَرِّفُ فيه ، القَادِرُ عليه .
﴿ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴾ هذا يَشْمَلُ شَـرَّ جميع المخلوقات ، يستعيذ باللَّهِ مِن شَـرِّ جميعِ المخلوقات .
هذا يَـكْـفِيـكَ عـن كُـلِّ اسْـتِـعَـاذَةٍ أو تَـعَـوُّذ مِمَّا يفعله النَّاس .
﴿ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴾ .
الغَاسِق : هو ظَلَامُ اللَّيل ؛ لأنَّ ظَلَامَ اللَّـيْـلِ تَخْرُجُ فيه الوُحُوشُ والسِّبَاعُ ، فأنْتَ تَقَعُ في خَطَرٍ ، تستعيذ باللَّهِ من شَـرِّ هذا الظَّلَام ، وما تَحْـتَـهُ من هذه المُؤْذِيَات .
﴿ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ وهي السَّـوَاحِـر ، تَسْتَـعِـيذُ بِاللَّهِ مِـنَ السِّـحْـرِ وأهْلِهِ ؛ لِأَنَّ السِّحْـرَ شَـرُّ عَـظِيم ..."
ــــــــــــ
يستعيذ به من شَـرِّ سُفَهَاءِ قَوْمِهِ .
فَقَالَ النَّبِيُّ -ﷺ- مُبْطِلًا لذلك ومُبَيِّـنًا لِمَا يُشْرَعُ بدله :« مَن نَزَلَ مَنْزِلًا فقال : أَعُوذُ بِكَـلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِن شَـرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ يَـضُـرّهُ شَيْءٌ حَتَّىٰ يَرْتَحِلَ مِن مَنْزِلِهِ ذَلك » .
هذا هو البَديِل الصَّحِيح ، الاسْتِعَاذَةُ بكلمات اللَّهِ التَّامَّاتِ ، بَدَلًا من الاستعاذة بالجِنِّ .
قال تعالىٰ :﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ .
الفَلَقُ : هو الصُّبْح ، ورَبُّ الفَلَقِ : هو اللَّهُ سُبْحَانَهُ وتَعَالَىٰ كما قال تعالىٰ :
﴿ فَالِقُ الْإِصْبَاحِ ﴾ أي : مُظْـهِـرٌ
نُورَ الصُّبْح في ظَلامِ اللَّيْل .
مَـنِ الَّــذِي يَـقْـــدِرُ عَلَىٰ هَـذَا إلَّا اللَّهُ سُـبْــحَـانَـهُ وتَـعَـالَىٰ .
﴿ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ أي : رَبِّ الصُّبْحِ إذا أصبح ، المَالِكُ المُتَصَرِّفُ فيه ، القَادِرُ عليه .
﴿ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴾ هذا يَشْمَلُ شَـرَّ جميع المخلوقات ، يستعيذ باللَّهِ مِن شَـرِّ جميعِ المخلوقات .
هذا يَـكْـفِيـكَ عـن كُـلِّ اسْـتِـعَـاذَةٍ أو تَـعَـوُّذ مِمَّا يفعله النَّاس .
﴿ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴾ .
الغَاسِق : هو ظَلَامُ اللَّيل ؛ لأنَّ ظَلَامَ اللَّـيْـلِ تَخْرُجُ فيه الوُحُوشُ والسِّبَاعُ ، فأنْتَ تَقَعُ في خَطَرٍ ، تستعيذ باللَّهِ من شَـرِّ هذا الظَّلَام ، وما تَحْـتَـهُ من هذه المُؤْذِيَات .
﴿ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ وهي السَّـوَاحِـر ، تَسْتَـعِـيذُ بِاللَّهِ مِـنَ السِّـحْـرِ وأهْلِهِ ؛ لِأَنَّ السِّحْـرَ شَـرُّ عَـظِيم ..."
ــــــــــــ
صــفْـــحَـــــة :[ ١٤٧ - ١٤٨ ]
نَكْتفِي بهذا القَدْرِ وَنُكْمِلُ في العَدَدِ القادِمِ إنْ شَاءَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَىٰ -
ــــــ ❁ ❁ــــــ❁ ❁ ــــــــ
ــــــ ❁ ❁ــــــ❁ ❁ ــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق