احدث المواضيع

مقالات

أحكام الصيــام من كتاب الملخص الفقهي للشَّــيخُ العلّامــة/صَالِــح بنُ فَوزان الــفَوزان -حَـفظُهُ الله- العــ(2)ــدد


ــــــــــ ﷽ ــــــــــــ

 باب في أحكام الصيــام
 من كتاب الملخص الفقهي

    للشَّــيخُ العلّامــة/
     صَالِــح بنُ فَوزان الــفَوزان
          -حَـفظُهُ الله-


ــــــــ ❁ ❁ــــــ❁ ❁ ــــــــ

    ⭕️العــ(2)ــدد⭕️

 يبدأ وجوب صوم شهر رمضان إذا علم دخوله وللعلم بدخوله ثلاث طرق :

⭕️الطريقة الأولى :

 رؤية هلاله ، قال تعالى :
﴿ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ﴾ وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "صوموا لرؤيته فمن رأى الهلال بنفسه ، وجب عليه الصوم ."

⭕️الطريقة الثانية :

 الشهادة على الرؤية ، أو الإخبار عنها ، فيصام برؤية عدل مكلف ، ويكفي إخباره بذلك ، لقول ابن عمر :
"تراءى الناس الهلال ، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته  فصام وأمر الناس بصيامه "
رواه أبو داود وغيره وصححه ابن حبان والحاكم .

⭕️والطريقة الثالثة :

إكمال عدة شهر شعبان ثلاثين يوما ، وذلك حينما لا يرى الهلال ليلة الثلاثين من شعبان مع عدم وجود ما يمنع الرؤية من غيم أو قتر أو مع وجود شيء من ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
" إنما الشهر تسعة وعشرون يوما ، فلا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم  فاقدروا له "ومعنى " اقدروا له " أي : أتموا شهر شعبان ثلاثين يوما , لما ثبت في حديث أبي هريرة : "فإن غم عليكم , فعدوا ثلاثين ".
 
ويلزم صوم رمضان كل مسلم مكلف قادر
 
 فلا يجب على كافر ولا يصح منه ، فإن تاب في أثناء الشهر صام الباقي ولا يلزمه قضاء ما سبق حال الكفر .
 
ولا يجب الصوم على صغير، ويصح الصوم من صغير مميز ويكون في حقه نافلة .
ولا يجب الصوم على مجنون  ولو صام حال جنونه لم يصح منه لعدم النية .
 
ولا يجب الصوم أداء على مريض يعجز عنه ولا على مسافر ويقضيانه حال زوال عذر المرض والسفر
 قال تعالى : ﴿ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

▫️والخطاب بإيجاب الصيام يشمل المقيم والمسافر والصحيح والمريض  والطاهر والحائض والنفساء  والمغزى عليه ، فإن هؤلاء كلهم يجب عليهم الصوم في ذممهم بحيث إنهم يخاطبون بالصوم ليعتقدوا وجوبه في ذممهم والعزم على فعله :
▪️ إما أداء
▪️وإما قضاء 
 فمنهم من يخاطب بالصوم في نفس الشهر أداء ، وهو الصحيح المقيم  إلا الحائض والنفساء  
ومنهم من  يخاطب بالقضاء فقط  وهو الحائض والنفساء والمريض الذي لا يقدر على أداء الصوم ويقدر عليه قضاء  
ومنهم من يخيّر بين الأمرين  وهو المسافر والمريض الذي يمكنه الصوم بمشقة من غير خوف التلف .
 
ومن أفطر لعذر ثم زال عذره في أثناء نهار رمضان كالمسافر يقدم من سفره والحائض والنفساء تطهران والكافر إذا أسلم والمجنون إذا أفاق من جنونه  والصغير يبلغ 
  فإن كلا من هؤلاء يلزمه الإمساك بقية اليوم ويقضيه وكذا إذا قامت البينة بدخول الشهر في أثناء النهار فإن المسلمين يمسكون بقية اليوم ويقضون اليوم بعد رمضان .

ــــــــــــــــــــــ
 يتــبع إن شــاء الله تعالــى .

           •┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
         مع تحيّــات إخوانكم في :