احدث المواضيع

مقالات

تحريم تفسير القرآن بالرأي

تحريم تفسير القرآن بالرأي
⚊⚋⚊⚋⚊⚋
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 《من قال في القرآن برأيه ،فليتبوأ مقعده من النار
رواه الترمذي
⚊⚋⚊⚋⚊⚋
ففي هذا الحديث الوعيد الشديد على من يفسر القرآن بغير علم أو برأيه ،لأن القرآن يفسر بأربعة أشياء ذكرها ابن كثير في تفسيره.
 
1-تفسير القرآن بالقرآن ،لأن كلام الله يفسر بعضه بعضاً.

2-تفسير القرآن بالسنة النبوية ،لأن الرسول صلى الله عليه وسلم مُبَيِّن للقرآن ،كماقال تعالى:
 《وانزلنا إليك الذكر لتبين للناس مانُزِّل إليهم 》.

3-تفسير الصحابة -رضوان الله عليهم- لأنهم تلقوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم تفسير القرآن.

4-تفسير التابعين ،لأنهم أخذوا التفسير عن صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وهناك طريقة خامسة لتفسير القرآن الكريم ،وذلك باللغة العربية التي نزل بها.

فأول مايُبدأ به تفسير القرآن ،هو تفسير بعضه ببعض ،فإن لم يوجد فمن السنة، وإن لم يوجد في السنة فإنه يفسر بتفسير الصحابة،فإن لم يوجد فبتفسير التابعين ،فإن لم يوجد فإنه يُرجع في ذلك إلى اللغة العربية التي نزل بها.
فهذه هي مصادر التفسير ،وليس هناك مصدر اخر غير هذه المصادر .
وأما تفسير القرآن بالرأي ففيه الوعيد الشديد.
ومن هنا نأخذ بأن الذين يفسرون القرآن الآن بآرائِهم وبالفرضيات الحديثة وبالنظريات 
أو
 ما يسمى بالإعجاز العلمي ،إنما هم داخلون فيمن قال في القرآن برأيه. 
فلا ينبغي أن تُجعل هذه الأمور تفسيراً لكلام الله ،لأنها عمل بشري ويخطئ ويصيب.

وهذه النظريات تتغير فقد تأتي نظريات غيرها تغيرها.
فلا تُجعل تفسيراً لكلام الله -عز وجل- الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
⚊⚋⚊⚋
أصول الإيمان للشيخ محمد بن عبد الوهاب- رحمه الله -
شرح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق