احدث المواضيع

مقالات

ترجمة وتزكيات العلماء للشيخ العلّامة عَبْدُ الله بْنُ عَبْد الرَّحِيْمِ بْنِ حُسْيَن البُخاريُّ

[ترجمة وتزكيات العلماء للشيخ العلّامة عَبْدُ الله بْنُ عَبْد الرَّحِيْمِ بْنِ حُسْيَن البُخاريُّ الأستاذ المشارك في قسم فقه السنة ومصادرها في كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية. ]|
 
 ترجمة الشيخ -حَـفظَه الله- :
 مـــن هـــنــا
 
موقع الشيخ عبر الشبكة :
الشيخ عبد الله البخاري

 بعض شروحات الشيخ وصوتياته:
مـــن هـــنــا
 
 بعض تزكيات العلماء :
 
 تزكية العلاّمة المحدِّث المجاهد الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله ورعاه.
 
 سئل -حَـفظَهُ الله- :

هذا يقول : ما رأيكم في حضور دروس الشيخ عبد الله البخاري في المدينة ؟ أفيدونا بأجوبة ,أفيدونا مأجورين ؟ .
 
 الجَـــــوَابُ: 

" أنا أنصح الشباب في المدينة أن يحضروا دروس الأخ عبد الله البخاري؛ فإنه من خيار أهل السُنّة، ومن الذابين عنها في كل مناسبةٍ فيما أعرف، يكتبُ ويصولُ ويجولُ في الذبِّ عن السُنّة وأهلها أكثر من كثير ممن يحاربونه من أهل الأهواء القدامى والمحُدَثين، وهو من خيار أهل السنة إن شاء الله، نسأل الله أن يثبتنا وإياه على السُنّة وأن ينفع بنا وبه، فما علمتُ فيه إلاّ أنّهُ سلفيّ (خيِّر أو طيِّب)، وكُلُّنا خطاء وخير الخطائين التوابون، نعم.
فأوصي بهذا الرجل؛ فإنه من أفاضل خريجي الجامعة الإسلامية، وحملة الماجستير وهو الآن أظن يحضِّر الدكتوراه، فمن أذكى الناس، من أذكى الشباب، وأعرَف بالمنهج السلفي إن شاء الله، فاحضروا عليه واستفيدوا منه، نعم."

ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
 كانت التزكية في يوم الجمعة الموافق 14/5/1425هـ، في أسئلة درس (كتاب الشريعة) للإمام الآجري (باب الإيمان بالحوض الذي أعطي النبي --).وهو في الدقيقة 42,35 من الشريط المذكور .

ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
 تزكية الشَّــيخُ العَلّامَــة محمد بن هَادِي  الـمدخلي
 
 سئل -حَـفظَهُ الله- :

[ هناك بعض الأشخاص من المنتسبين إلى السلفيّة يُنَفِّرون الطَّلبة ويُزَهِّدونهم في حضور دروس ومجالس الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري؛ فما توجيهكم؟]

   الجَـــــوَابُ: 

"الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري من خيرةِ إخواننا الدَّاعين إلى السُّنة القائمين بذلك، المُدَرِّسين لها ولعلومها، وكتبها، والمنافحين عنها، فجزاه الله خيرًا.

وهذا الذي يُنَفِّر عن حضور دروسه ويُزَهِّد فيها؛ سيلقى الله – جلَّ وعلا- يوم القيامة.

سَيُلاقي الله كلًّا مِنْهمُ *** وسَيْجزي فاعلاً ما قد فَعَلَ


أخونا الشيخ عبد الله ما عَلِمنا عليه إلَّا الخير، وما عرفناه إلَّا كما ذكرتُ لكم، فالذي يقوم بالدَّعوة إلى السُّنة والذبِّ عنها بوجه من خالفها، وتدريس كتبها؛ هذا يُحَذَّر من دروسه ويُزَهَّد فيها؟!
هذا يدل على ما يُخبِّئه ذلك المُتَكلِّم، يدل على شيء في النَّفس؛ فإنَّه من أخفى شيئًا لا بُدَّ وأن يظهر على صفحاتِ وجهه وفلتاتِ لسانه، فلا تلتفتوا لهذا المتكلّم، ولا تلْوُوا عليه، ولا تُعرِّجوا على كلامه، ما أظنُّ أنَّ هذا ناصحًا لأبنائنا، والله أعلم. "

الـمَصْدَرُ

ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
 تزكية الشَّــيخ العلّامــة/
عــبيد بن عبد الله الجَــابِري
 
 سئل -حَـفظَهُ الله- :

[ فضيلة الشيخ؛ هناك بعض المنتسبين إلى السلفيَّة يُنَفِّرون الطلبة ويُزَهِّدونهم في حضور دروسِ ومجالس الشيخ عبد الله البخاري ويطعنون فيه؛ فما توجيهُكم - حفظكم الله-؟]
 
 الجَـــــوَابُ: 

الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري أخونا وحبيبُنا وصاحبُنا، ولا أبالغ أقول: يستحِقُّ أَنْ يُسَمَّى علامَّة، وهو سلفي صاحبُ حديث وفقه، يُعَوِّل على الدليل، وأنا أعرفه أكثر من خمسَ عشرةَ سنة، بل لَعَلَّها تبلغ العشرين، لكن هذا الذي أستحضره.

وذنبه عند هؤلاء الطاعنين فيه أنَّه ردَّ على بعض المهوِّسين المُخَلِّطين، الذين يطلعون على النَّاس بين الفَيْنَةِ والفَيْنَة بقواعِدَ فاسدة وأصول مستحدثة؛ فَرَدَّها فكان هذا ذنبه، فاحضروا دروسه وأفيدوا منه - بارك الله فيكم-، قد عرفتم السِّر، ويقولون إذا عُرِف السَّبب بَطَلَ العجب، فهو مُتَّهمٌ بما يعلمُ الله أنَّه منه بريء، ولكن هؤلاء اجتالتهم الحَمِيَّة والعصَبِيَّة والعاطفة الكاذبة العَمْياء عن الحق"
 
الـمَصْدَرُ :
مَـوْقِعُ مِيراثُ الأَنْبِيَـاء

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
 
 هذا الجمع من عمل إخوانكم في :

•┈•◈◉✹❒مَشْرُوعُ❒✹◉◈•┈•
|[الدِّينُ النَّصِيحَة الدّعويّ]|
 دليلُكَ ومُرشدُكَ لِفقْهِ السَّلَفْ
•┈┈•◈◉✹❒❒✹◉◈•┈┈•


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق