احدث المواضيع

مقالات

العــددُ الثالث من أجوبة الشّــيخ سالم بامحرز -حَـفظَهُ الله- على أسئلة أعضاء مجمُوعــات الدّيــنُ النَّصــيحَة عبر الواتس أب

ــــ بِــسْمِ اللهِ الرَّحْــمَــ ا ــنِ الرَّحِــيــمِ ــــ

أجوبة الشيخ أبي أنور سالم بن عبد الله بامحرز - حفظه الله - على أسئلة الأخوة في مجموعات:

   【 الدّيــنُ النَّصــيحَة 】
 السبت 24 ربيع الثــاني 1437 .

        ::: العــــ3ــــدد :::

══════ ❁✿❁ ══════

❪✵❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ【1】:

 أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم يقولُ السَّــائِلُ :

[ كيف اقرأ القرآن، وكيف أتدبر معانيه بحيث احصل على الأجر والثواب؟ وهل يجب أن أعرف معنى كل كلمة وكل آية من آيات القرآن الكريم. وأيهم أفضل أن أقرأ أو أن أحفظ ؟
ــــــــــ
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/zfjy4o0nnrr07orty3as2jnvytm54tph
❪●❫ التّــفريــغ :
《 بَــارَك اللهُ فِيــك ، عليــك أن تتعلّم كيف تقرأ القرآن؛ وهو الرجوع إلى معاني كلمات القرآن وتفسير القرآن من كتب أهل العلم .
وأفضل كتابين في هذا كتاب تفسير الشّـيخ السعدي -رَحِمهُ الله- ، هذا تفسير ميسّر يجعـلك تعرف كثير من معاني ألفاظ القرآن وما احتوى من تفسير ، وأيـضًا مختصر بن كثير "عمدة التفسير" للشيخ أحمـد شاكر ؛ كتاب جيّد يعينك على فهم معاني القرآن.
 ثم عليـك بالتدبّر عندما تقرأ ، والتدبّر لا يكون إلا بفهم معاني الكلمات ومعاني الجمل ، فتحرص على ذلك كلّ الحرص ما استطعت إلى ذلك سبيلا ، وإن أكثرتَ من الحفظ وتكرار الآيات بالحفظ هذا عندي أفضل من القراءة دون الحفظ؛ لأنك عندما تحفظ تكرّر فلك الأجر العظيم بقراءتك بكل حرف عشر حسنات ، والحفظ يثبت في ذهنك القرآن وتسطيع بعد ذلك أن تقرأ باستمرار من حفظك وهذا أكمل وأفضل.
أعانك الله تعالى ويسّر لك الأمر والحمد لله 》 .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•


❪✵❫ السُّــــــؤَالُ【2】:

 أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم يقولُ السَّــائِلُ :
أبوعبد الله من ليبيا
[أني أحبك في الله شيخنا وسؤالي هو امرأة توفى عنها زوجها هل اﻷفضل ومن السنة أن تقضي عدتها في بيت زوجها أم تقضي عدتها في بيت أهلها مع العلم بأن كلا اﻷمرين متاح لها بارك الله فيك ياشيخنا ونصر بك السنة؟ ]
ــــــــــ
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/iiqe4igsqlso29opkpkaqvo43no3tk54
❪●❫ التّــفريــغ :
《 أحبك الله الذي أحببتنا فيه .
بَــارَك اللهُ فِيــك ، السنة الصحيحة أنها تقضي عدّتها في بيت زوجها ، هذه السنة الصحيحة الثابتة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- والسلف الصالح. بَــارَك اللهُ فِيــكم 》 .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❪✵❫ السُّـــــــؤَالُ【3】:

 أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم يقولُ السَّــائِلُ عالم العامري من اليمن :
[هل يجوز الصلاة في جامع الشيعة علما بأن الإمام يقرأ الفاتحة ومن خلفه لا يُؤمّنون ؟ ]
ــــــــــ
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/aukzgjnc1jz7gflwqwolcbr9hszjuwkw
❪📄❫ التّـ✍ ـفريــغ :
《 بَـارَك اللهُ فِيــك ، في اليمن هناك الزيديّة ، الزيديّة هذه ليست من الشيعة والشيعة لا يقال لهم شيعة يقال لهم الرافضة ، والرافضة كفّرهم أهل العلم ، فلا يُصلّى خلفهم بَــــارَك اللهُ فِيــك ، أما الزيديّة فإنهم أقربُ المذاهب إلى أهل السنّة يُصلّى خلفهم وإن كانوا لا يُؤمّنون فأمّن أنت ولو بصوت منخفض. بَارَك اللهُ فِيــك 》.
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❪✵❫ السُّـــــــؤَالُ【4】:

 أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم يقولُ السَّــائِلُ :
 [ما حكم العمل في مصلحة البريد و المواصلات و هل لها نفس حكم البنك ؟]
ــــــــــ
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/3qcacqb1lqj9fwwml2k7fkwrjrb366wo
❪●❫ التّــفريــغ :

《 بَـارَك اللهُ فِيــك يجوز العمل في البريد والمواصلات وليس لها علاقة بالبنك ليس لها علاقة بالبنك ، والبريد لعلك تقصد أن فيه قسم إدّخار للأموال ولعل فيه قسم ربوي فإن كان البنك يتعامل في القسم الربوي فلا يجوز العمل فيه وحكمه حكم البنوك الربويّة
 أما إن كان قسم ادّخار دون رِبا وإنما حفظ أموال الناس وتسليمهم إيّاها دون زيادة فهذا العمل فيه يجوز و الله المُستعَان 》.
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❪✵❫ السُّـــــــؤَالُ【5】:

 أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم يقول السائل:
[أرى بعض الناس تاركي الصلاة ثم يذهبون للعمرة يعني يؤدون السنّة ويتركون الفريضة فأقول لهم أن لا يعتمرون لازم يؤدون الصلاة أوّلا.
هل ما أقول لهم صحيحأ أم أنا مخطئ ؟ أفتونا جزاكم الله خيرا وبماذا أنصحهم ؟]
ــــــــــ
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/x6l94upuyzt04wjahv3dfb0xuxta66fv
❪●❫ التّــفريــغ :

《 قولك صحيح ، تارك الصلاة تركًا كليّا يكفر ، تارك الصلاة تركًا جزئيّاً فاسق صاحب كبيرة يُكفّره بعض أهل العلم ، أما تارك العُمرة لا يُكفّره أحد .
 والعمرة واجبة في العمر مرّة لمن تيسّر له وكان له سبيل لمن استطاع إليه سبيلا.
أما الصلاة فرض على كل مسلم خمس أوقات في اليوم لا ينفكّ عنها إلا بغياب عقله ، فالفرق عظيم -بَــارَك اللهُ فِيــك- وما قلت صحيح ، فعلى هؤلاء الذين يتركون الصلاة و ينشطون في العمرة أن يراجعوا أمورهم ويهتمّوا بأعظم فريضة وأعظم ركن بعد الشهادتين وهو لزوم الصلاة وإقامة الصلاة . و الله المُستعَان 》 .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❪✵❫ السُّـــــــؤَالُ【6】:

 أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم يقول السائل:
[أحد أقاربي يريد أن يتزوج ابنت خالته، لكن أخت هذه الفتاة أخته بالرضاعة هل يصح زواجهم ؟]
ــــــــــ
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/sqrwzb553mt8lhwhdqegcp6vt4cr8087
❪●❫ التّــفريــغ :
《 بَـارَك اللهُ فِيــك ، يجوز له أن يتزوّج هذه المرأة؛ ابنة خالته إن لم تكن شريكاً له في الرضاعة، إذا تحصّل اليقين أنها لم ترضع معه وليست ممن رضع معه ولم يرضع من أمها التي رضعت منها فإنه يجوز الزواج منها يجوز الزواح منها وليس لها علاقة بأخته التي رضعت معه . و الله المُستعَان 》.
┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❪✵❫ السُّــــــؤَالُ【7】:

 أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم يقول السائل:
أبو همام من ليبيا
[هل يجوز معرفة دخول وقت الصلاة بالحساب الفلكي؟]
ــــــــــ
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/hevdfx11jvhzoxqekplnvqgf41qg43kc
❪●❫ التّــفريــغ :
《 نعم يجوز ، الإستعانة بالحساب الفلكي لمعرفة دخول الوقت ، هذا شيء مشروع وأقرّه العلماء ولا بأس في ذلك بَــــارَك اللهُ فِيــك ، إلا أنه يكون في أوقات الصلاة لكن لا يُستعمل في دخول الأهلّة ، دخول الأهلة لا بدّ فيها من الرؤية بَـارَك اللهُ فِيــك 》.
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
.
❪✵❫ السُّــــــؤَالُ【8】:

أحسن الله اليكم يقول السائل:
أمين من ليبيا
[الرسول ـﷺـ قال: "من كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة"
 لماذا هناك أناس عندما يأتيهم الموت يقولون الشهادتين ؟ (أشهد ان لا إله الا الله وأن محمد رسول الله) ]
ــــــــــ
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/1kwbntqs1nzsbxa7epqgps7akpw9j5kq
❪●❫ التّــفريــغ :

《 بَـارَك اللهُ فِيــك ، أكملُ لفظ في الشهادة هو :"شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدًا رسول الله" و هي ركن من أركان الاسلام .
الركن الاول من اركان الاسلام مكون من جزئين:
- أشهد ان لا إله إلا الله
- و أشهد أن محمدًا رسول الله
و لا يتم الركن الاول الا بالاخر، و هكذا الاخر بالاول. فمن قال :"أشهد أن لا اله إلا الله" و اقتصر على ذلك كفاه ذلك باذن الله تعالى و إن لم ينطق بالشهادة على النبي -عليه الصلاة والسلام- فإنه قد أقرها بقلبه
و من تشهّد الشهادة الكاملة فقد أتى بالكمال وهذا الذي ينبغي أن يحرص عليه الانسان. والله أعلم. 》
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❪✵❫ السُّـــــــؤَالُ【9】:

 أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم يقولُ السَّــائِلُ :

[هل يبدع الدعاة المتعاونون مع المبتدعة كالسرورية ؟ لأن في السودان بعض الدعاة يظهر على قناة طيبة الفضائية والمعروف انها ملك للسرورية وهؤلاء الدعاة يقولون انه يجوز التعاون معهم لما تقضيه المصلحة فنريد شيخنا ان تبينوا لنا ما التبس علينا ؟]
ــــــــــ
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/s423ffgbluzppc7eq5mmc5iuglqa7eqq
❪●❫ التّــفريــغ :
《 بارك الله فيك ، من أعان المبتدعة يُنصح و يُرشد و يُبين له علة ما عند المبتدعة و خطر ذلك فإن رجع الى الحق فنعمة من الله و إن أبى و أصرَّ فانه يُلحق بالمبتدعة، يُلحق بهم و لا كرامة يُلحق بهم و يُبدع،
كل انواع المبتدعة { الصوفية، السرورية، الباطنية، الرافضة، التبليغية، الاخوان المسلمين } كل من عُرِف بالبدعة و الله المستعان 》.
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❪✵❫ السُّـــــــؤَالُ【10】:

 أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم يقولُ السَّــائِلُ :

محمد ابو صهيب من المغرب

[شيخنا أسأل عن شرح هذا الحديث :
قال رسول الله ﷺ " سيكونُ في آخرِ الزمانِ شُرْطَةٌ يغدونَ في غَضَبِ اللهِ ، ويروحونَ في سَخَطِ اللهِ."
 رواه أحمد وغيره وصححه العلامة الألباني -رحمه الله- في «الصحيحة»]
ــــــــــ
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/5kjhyhd7j50w98xy2hlulgq43uqypewj
❪●❫ التّــفريــغ :
《 بَـارَك اللهُ فِيــك ، معنى هذا الحديث بيان من النبي -عليه الصلاة والسلام- عما يكون في آخر الزمان، و هذا بوحي من الله تعالى و هي بيان لعلامات الساعة الأخيرة، قول النبي ـﷺـ" سيكون في آخر الزمان" ، أي في آخر أيام الدنيا من فتن و علامات الساعة أنه سيكون هناك في هذا الزمان المتأخر شُرَط أي أتباع أئمة ( حكام، حكام الجَور الطغاة) سيكون لهم شُرَط و عساكر يذهبون في نهب الناس، إذاء الناس ، تسلط على الناس بغير حق فهم يسعون في غضب الله تعالى لان الله تعالى لا يرضى أن يُؤذى عباده و ان كانوا كفرة، فهؤلاء يعتدون على عباد الله و يغدون في غضب الله و يروحون في سخط الله و كل ذلك في الجري وراء المحرمات و اذاء الناس.
نسأل الله أن يقينا شرهم و يكفينا زمانهم. و الله المستعان. 》 .

══════ ❁✿❁ ══════

         ✍ جَزَى اللهُ الشّــيخَ خَيْرًا
           وَبَـارَك فِـي عِلمه وعَملِه.