احدث المواضيع

مقالات

مِن علامَةِ أَهْلِ البِدع الوَقِيعَةُ فِي أهْل الأثَر (”الوهابيّة و ” الجاميّة“ مثال)


ــــــــــ ﷽ ـــــــــــ 
 
 مِن علامَةِ أَهْلِ البِدع الوَقِيعَةُ فِي أهْل الأثَر
    (”الوهابيّة و ” الجاميّة“ مثال)


            ══════ ❁✿❁ ══════


 ❍ سئل العلّامـة عبد العزيز بن بـاز:

[ مــا حكم من قام بالتهجّم والافتـراء على الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحِمُه الله- ،وعلى دعوته ووصفه بأنه مُـبتدع وقد جاء بمذهبٍ خـامس، ووصفَ أتباعه بالوهابييّن وغير ذلك من الصّفات التي قد يُلقيها أعـداء هـذه الـدّعوة على الإمام؟ ]
 
 الجَــــــوَابُ:

《 هذا من جهل الجاهلين، فالـذين عادوا الشيـخَ قسمان:

● قسم على الشرك، فعادوه؛ لأنّه دعا إلى التوحيد وهم مُشركون ضالّـون.

● وقسم آخر: جُهّـال غـرّهم دعاة الباطل، فهم جهال قلّـدوا جهالاً، أو قلدوا مُـغرضين.
 
 والمُـشركون عـادوا الرّسل وحاربُـوا دعوة الرسل جهلاً وضلالاً، وقوم آخرون -عن بصيرة كاليهود وأشباههم- عادوا الرسل وعادوا ما جاء به الرسل عن بصيـرة حسداً وبغياً وطاعة للهوى نسأل الله العافية 》.

══════ ❁✿❁ ══════ 
 
 الــمَــصْــــدَرُ: 
 
[http://www.binbaz.org.sa/node/2066]

ــــــــ ✵ ✵✵ ✵ ــــــــ

قَالَ العلّامـة صَالِح الفَوزَان في مقال له بعنوان : 
[ " نعم هذا وقتها يا زياد "] 


:《 …  وأما اللّـقب الذي لمزت به أتباع السلفية الصحيحة بأنهم "جاميّة " نسبة إلى الشيخ الفاضل محمد أمان الجامي رحمه الله  وهو لا ذنب له إلا أنه يدعو إلى السلفية الحقة الصحيحة كما عرفناه عنه وعاصرناه عليه وما هو مُـدوّن في كتبه وأشرطته وهذا لقب نقلته عن غيـرك ولم تعرف ما تحته ومن الذي اخترعه.
 
 إن الذين اخترعوه هم الحِـزبيّون لمّا رأوا الشيخ محمد أمان الجامي وإخوانه يدعون إلى السمع والطاعة لولي أمر المسلمين ويدعون إلى لزوم الجماعة وعدم التفرق والاختلاف الذي تعينه الجماعات الحزبية اخترعوا هذا اللقب لينفّروا من تلك الدعوة وأصحابها  كما اخترعت الفرق السابقة لأهل السنة والجماعة ألقاباً منفردة مثل الحشوية والمجسمة والخوارج والوهابية إلى غير ذلك

ولكن هذا لا يضــير أهل الحق كما قال إخوانهم من قبل (قَالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ)
 
 هذا وأدعو الكاتب زياداً لمراجعة الحق والصواب فالرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.. 》 .

══════ ❁✿❁ ══════ 

 تـابعوا المـقَال كامـلًا :

[مــن هُـنـــــا]

ــــــــ ✵ ✵ ✵ ✵ ــــــــ

وسئــلَ أيــضًا -حَـفظُهُ الله- :
 
[لقد دأب أهل البدع بتشويه صورة أهل السنة والجماعة قديمًا وحديثًا بألقاب تنفيرية؛ كالمجسمة، والحشوية، والمشبهة، واليوم يلقبونهم بالوهابية والجامية، فما هو موقف طالب العلم من هذه الألقاب، وإيضاح حقيقتها لدى الناس؟ ]

❪✵❫ الجَــــــوَابُ:

《 أولاً عليه أن يُـبَـيَّن؛ ربما بعضهم مخدوع ولا يدري يسمع هذه الأشياء ولا يدري عن الحقيقة، فـيُـبَـيَّن أن هذه الأسماء وهذه الألقاب لا حقيقة لها، وأنها كيد من الأعداء، نبين لهم ما هي الوهابية؟ أو ما هي الجامية؟ كما يقولون يُـبَـيَّن لهم أو يَطلب منهم يقول لهم: أنتم تعيبون الوهابية، بينوا لي مذهب الوهابية التي تنقمون عليهم؟ فلن يجدوا وجهًا بإذن الله شيئًا، وسيندحرون، بينوا لي الجامية ما هي؟ وما مذهبها حتى أتجنّبها ؟ لن يستطيعوا شيئًا، وإنما هي ألقاب وتشفِّيات فقط.

↫ فالواجب ترك هذه الأمور، والحذر منها، وعدم الدخول فيها، ولا يضير أهل السنة والجماعة أن يقال فيهم حشوية، مجسمة، إلى آخره ماداموا على الحق، فلن يضرهم ذلك 》.


══════ ❁✿❁ ══════ 
 
حمّلوا الصَّـوتيّة : 

[مــن هُنــــا]

ــــــــ ✵ ✵ ✵ ✵ ــــــــ

قَــالَ العلّامــة بنُِ عُثـيمين:

《… والمهم أن طريـق الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحِــمُه الله- وأتباعه وهو الإمام المجدّد طريقه هي مـا كان عليه النبي ـﷺـ وأصحابه لـمن تتبعها بعلمٍ وإنصاف، وأما من قال بجهل أو بظلمٍ وجور فإنه لا يمكن أن يكون لأقواله منتهى، فـإن الجائر أو الجاهل يـقول كل ما يـمكنه أن يقـول من حقٍ وباطل، ولا انضبـاط لقوله، وإذا لم تستحِ فاصنع ما شئت.
 
 ومن أراد أن يعرف الحق في هذا فليقرأ ما كتبه الشيخ محـمد بن عبد الوهاب -رحِــمُه الله- وأحفاده والعلمـاء حـتّى يتبيّـن له الحـق إذا كان منصـفاً ومريـداً للحق》.


══════ ❁✿❁ ══════ 
 
 إستمعوا لبقيّة كلامه -رحِمُه الله: 
 
[ http://goo.gl/7VjXWF ]

ــــــــ ✵ ✵ ✵ ✵ ــــــــ

قَــالَ العلّامــة الأَلْبَـانيّ :

《 ... و نحن بلا شـك لا يسرنا أبداً أن ينال أحدٌ من الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما يفعل أعداء الدعوة و أعداء التوحيد حيث يتّهمونه بكل ما اتُّهم به السلفيون في كل بلاد الدنيا ..)
 
 كشف النقاب (ص 40 -41)
ــــــــ ✵ ✵ ✵ ✵ ــــــــ 

❍ لا يوجد فرقة إسمها "الجامية" بل أنشؤوا هذا اللقب لينفّروا مِمن يدعو إلى التوحيد و طاعـة ولاة الأمر -

● العلّامــة صالح الفوزان 

[ http://goo.gl/SvL6CY ]



      •┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈• 
 
 جمْع وتَنْسيق وتَرتيب إخوانكُم فِي
           
  الدِّيـْـــنِ النَّصِــــيْحَة
        
 أنشرُوهَا فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق