احدث المواضيع

مقالات

سِــلْـسِــلَةٌ فِـــي تَـرْبِـيَــةِ الأَوْلَادِ -4-

ــــــــــــ ﷽ ــــــــــــ
 
 سِــلْـسِــلَةٌ فِـــي تَـرْبِـيَــةِ الأَوْلَادِ

     العَـــــ4ــــدَدُ


•----------••----------•
 
 إخْــتَرْ لولدك مُعَــلِّماً حَسَــنَ المُعتقدِ
 
 قــاَلَ أَبــو إسحــاق الــجــبياني رحمه الله :

〘 لا تُعلــِّموا أولادكم إلاَّ عــند الرَّجُل ِ الحســن الــدِّين ، فَــدينُ الصَّبيّ عــلى دين مُــعلِّمهِ ،
وقــال : لقد عرفتُ مُــعلِّــماً كــانَ يخفي القول بخلق القرآن ، فــلما فُــطِن به واشتهر أمره ، عــوقِب وأُخــِّر عــن التعليم ، فــوقف بين يدي صبيان المكتب ، وقال لِصبيانه : مــا تقولون في خلق القرآن ؟ قالوا : لا علم لنــا ،
فقال لهم : هــو مخلوق ، فلن تزالوا على هذا القــول ولو قُــتلتم ثم هرب،
قــاَلَ أَبــوإسحاق : فــبلغني عنهم أنهم مــاتوا كلهم وهــم يعتقدون هــذا القول ،
ثم قــاَلَ : وبلغني عن معلمٍ عفيف ، رُئــيَ وهــو حــول الكعبــة يــدعو الله ويقــول : اللهم أيــُّما غُــلام عــلَّمتهُ ، فاجعلــه مِنْ عِــبادك الــصالحين ،
قــاَلَ : فــبلغني أنَّــه خــرج على يديــه نــحْوَاً من ســبعين عــالمــا وصالــحــا ،
قــاَلَ : فــما أبــعــد مــا بــين الرَّجليــن 〙
 
[أحكام وآداب الأطْـفال للغامدي (٣٣)]

•----------••----------•
 
 إحْــذر وَلَدكَ مِــنْ أهــلِ الأهــواءِ
 
 قـاَلَ أبــو جـعــفر العــقيلـي رحمه الله:

〘 قُــلتُ لِــعبد اللهِ بنِ أحمد بن حنبل : لــمَ لمْ تكتب عن عــليِّ بن الجــعْد ؟ قــاَلَ : نــهاني أبــي أن أذهــب إلــيه ، فــكان يبلغــه أنه يتنــاول الــصحابة  〙
 
[ الــضُّــعــفــاء للــعقيلـي (٢٢٥/٣)]

•----------••----------•
 
 ســنَّــةٌ  مــاضِــيَــةٌ

〘 كــانت أُمُّ ســلَمــةَ - رضي الله عنها-  تُــخرج الحــسن - يعنــي البصريّ - إلى أصــحاب رسول الله ﷺ وهــو صغير ، وكــانت أمُّــه منــقطعة إلــيها ، فــكانوا يــدعون لــه ،

فــأخرجته إلى عــمُر بن الخطَّاب رضي الله عنه فــدعا لــهُ ، فــقال : اللــهــم فــقِّــهُ فــي الــدين ، وحبِّــبهُ إلــى الــناس 〙
 
[ تــهــذيب الــكمــال (٦ /١٠٣-١٠٤)]

•----------••----------•
 
 عــلِّمْ وَلــدَكَ مُــجالــسَةَ الــعُلماء
 
 قــال زكــريا بنُ زيــاد الــنَّحْــوي :

〘 كــانَ أشْــياخُنا يقــولــون :
جــالِــسِ الــعلماء : فــإنك إن اصــبْت حــمِدوك ، وإن أخــطأت عــلَّموك ، وإن جهـلت لم يُــعنفوك ،

ولا تجالــس الــجهال : فــإنك إذا أصــبت لــم يحــمدوك ، وإن أخــطأت لــم يــعلموك ، وإن جــهلت عــنَّفوك ، وإنْ شــهدوا لك لم ينــفعوك 〙
 
رواه وكــيــع فــي :
[ أخــبــار الــقضــاه (١١٣/٣) ]


•----------••----------•
 يتْبَـعُ إن شَــاء اللهُ تعالـى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق