ــــــــــــ ﷽ ــــــــــــ
سِــلْـسِــلَةٌ فِـــي تَـرْبِـيَــةِ الأَوْلَادِ
العَـــــ4ــــدَدُ
•----------••----------•
العَـــــ4ــــدَدُ
•----------••----------•
إخْــتَرْ لولدك مُعَــلِّماً حَسَــنَ المُعتقدِ
قــاَلَ أَبــو إسحــاق الــجــبياني رحمه الله :
〘 لا تُعلــِّموا أولادكم إلاَّ عــند الرَّجُل ِ الحســن الــدِّين ، فَــدينُ الصَّبيّ عــلى دين مُــعلِّمهِ ،
وقــال : لقد عرفتُ مُــعلِّــماً كــانَ يخفي القول بخلق القرآن ، فــلما فُــطِن به واشتهر أمره ، عــوقِب وأُخــِّر عــن التعليم ، فــوقف بين يدي صبيان المكتب ، وقال لِصبيانه : مــا تقولون في خلق القرآن ؟ قالوا : لا علم لنــا ،
فقال لهم : هــو مخلوق ، فلن تزالوا على هذا القــول ولو قُــتلتم ثم هرب،
قــاَلَ أَبــوإسحاق : فــبلغني عنهم أنهم مــاتوا كلهم وهــم يعتقدون هــذا القول ،
ثم قــاَلَ : وبلغني عن معلمٍ عفيف ، رُئــيَ وهــو حــول الكعبــة يــدعو الله ويقــول : اللهم أيــُّما غُــلام عــلَّمتهُ ، فاجعلــه مِنْ عِــبادك الــصالحين ،
قــاَلَ : فــبلغني أنَّــه خــرج على يديــه نــحْوَاً من ســبعين عــالمــا وصالــحــا ،
قــاَلَ : فــما أبــعــد مــا بــين الرَّجليــن 〙
〘 لا تُعلــِّموا أولادكم إلاَّ عــند الرَّجُل ِ الحســن الــدِّين ، فَــدينُ الصَّبيّ عــلى دين مُــعلِّمهِ ،
وقــال : لقد عرفتُ مُــعلِّــماً كــانَ يخفي القول بخلق القرآن ، فــلما فُــطِن به واشتهر أمره ، عــوقِب وأُخــِّر عــن التعليم ، فــوقف بين يدي صبيان المكتب ، وقال لِصبيانه : مــا تقولون في خلق القرآن ؟ قالوا : لا علم لنــا ،
فقال لهم : هــو مخلوق ، فلن تزالوا على هذا القــول ولو قُــتلتم ثم هرب،
قــاَلَ أَبــوإسحاق : فــبلغني عنهم أنهم مــاتوا كلهم وهــم يعتقدون هــذا القول ،
ثم قــاَلَ : وبلغني عن معلمٍ عفيف ، رُئــيَ وهــو حــول الكعبــة يــدعو الله ويقــول : اللهم أيــُّما غُــلام عــلَّمتهُ ، فاجعلــه مِنْ عِــبادك الــصالحين ،
قــاَلَ : فــبلغني أنَّــه خــرج على يديــه نــحْوَاً من ســبعين عــالمــا وصالــحــا ،
قــاَلَ : فــما أبــعــد مــا بــين الرَّجليــن 〙
[أحكام وآداب الأطْـفال للغامدي (٣٣)]
•----------••----------•
•----------••----------•
إحْــذر وَلَدكَ مِــنْ أهــلِ الأهــواءِ
قـاَلَ أبــو جـعــفر العــقيلـي رحمه الله:
〘 قُــلتُ لِــعبد اللهِ بنِ أحمد بن حنبل : لــمَ لمْ تكتب عن عــليِّ بن الجــعْد ؟ قــاَلَ : نــهاني أبــي أن أذهــب إلــيه ، فــكان يبلغــه أنه يتنــاول الــصحابة 〙
〘 قُــلتُ لِــعبد اللهِ بنِ أحمد بن حنبل : لــمَ لمْ تكتب عن عــليِّ بن الجــعْد ؟ قــاَلَ : نــهاني أبــي أن أذهــب إلــيه ، فــكان يبلغــه أنه يتنــاول الــصحابة 〙
[ الــضُّــعــفــاء للــعقيلـي (٢٢٥/٣)]
•----------••----------•
•----------••----------•
ســنَّــةٌ مــاضِــيَــةٌ
〘 كــانت أُمُّ ســلَمــةَ - رضي الله عنها- تُــخرج الحــسن - يعنــي البصريّ - إلى أصــحاب رسول الله ﷺ وهــو صغير ، وكــانت أمُّــه منــقطعة إلــيها ، فــكانوا يــدعون لــه ،
فــأخرجته إلى عــمُر بن الخطَّاب رضي الله عنه فــدعا لــهُ ، فــقال : اللــهــم فــقِّــهُ فــي الــدين ، وحبِّــبهُ إلــى الــناس 〙
〘 كــانت أُمُّ ســلَمــةَ - رضي الله عنها- تُــخرج الحــسن - يعنــي البصريّ - إلى أصــحاب رسول الله ﷺ وهــو صغير ، وكــانت أمُّــه منــقطعة إلــيها ، فــكانوا يــدعون لــه ،
فــأخرجته إلى عــمُر بن الخطَّاب رضي الله عنه فــدعا لــهُ ، فــقال : اللــهــم فــقِّــهُ فــي الــدين ، وحبِّــبهُ إلــى الــناس 〙
[ تــهــذيب الــكمــال (٦ /١٠٣-١٠٤)]
•----------••----------•
•----------••----------•
عــلِّمْ وَلــدَكَ مُــجالــسَةَ الــعُلماء
قــال زكــريا بنُ زيــاد الــنَّحْــوي :
〘 كــانَ أشْــياخُنا يقــولــون :
جــالِــسِ الــعلماء : فــإنك إن اصــبْت حــمِدوك ، وإن أخــطأت عــلَّموك ، وإن جهـلت لم يُــعنفوك ،
ولا تجالــس الــجهال : فــإنك إذا أصــبت لــم يحــمدوك ، وإن أخــطأت لــم يــعلموك ، وإن جــهلت عــنَّفوك ، وإنْ شــهدوا لك لم ينــفعوك 〙
〘 كــانَ أشْــياخُنا يقــولــون :
جــالِــسِ الــعلماء : فــإنك إن اصــبْت حــمِدوك ، وإن أخــطأت عــلَّموك ، وإن جهـلت لم يُــعنفوك ،
ولا تجالــس الــجهال : فــإنك إذا أصــبت لــم يحــمدوك ، وإن أخــطأت لــم يــعلموك ، وإن جــهلت عــنَّفوك ، وإنْ شــهدوا لك لم ينــفعوك 〙
رواه وكــيــع فــي :
[ أخــبــار الــقضــاه (١١٣/٣) ]
•----------••----------•
[ أخــبــار الــقضــاه (١١٣/٣) ]
•----------••----------•
يتْبَـعُ إن شَــاء اللهُ تعالـى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق