احدث المواضيع

مقالات

تَنْبِيْهَاتٌ عَلى أَحْكَامٍ تَختَصّ بِالمُؤْمِنَاتِ للعلّامة صَالِح الـفَوزَان -حـَفظهُ الله- العدد 14

 تَنْبِيْهَاتٌ عَلى أَحْكَامٍ تَختَصّ بِالمُؤْمِنَاتِ 
 

للعلّامة صَالِح الـفَوزَان -حـَفظهُ الله-

   ــــ  العـــــ 14ـــدد  ــــ


      [  تابع أحكام الحيــض  ]

❒ قَــالَ الشّــيخ -حَـفظَهُ الله- :

《 ○ تنبيه مهم :
إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس ، لزمها أن تصلي الظهر والعصر من هذا اليوم

ومن طهرت منهما قبل طلوع الفجر ، لزمها أن تصلي المغرب والعشاء من هذه الليلة ، لأن وقت الصلاة الثانية وقت للصلاة الأولى في حال العذر .

 قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى ( ٢٢ \ ٤٣٤ ) :

"ولهذا كان جمهور العلماء كمالك والشافعي وأحمد إذا طهرت الحائض في آخر النهار ، صلت الظهر والعصر جميعا ، وإذا طهرت في آخر الليل ، صلت المغرب والعشاء جميعا ، كما نقل ذلك عن عبد الرحمن بن عوف وأبي هريرة وابن عباس ، لأن الوقت مشترك بين الصلاتين في حال العذر ، فإذا طهرت في آخر النهار ، فوقت الظهر باق ، فتصليها قبل العصر ، وإذا طهرت في آخر الليل ، فوقت المغرب باق في حال العذر ، فتصليها قبل العشاء ..." انتهى .

وأما إذا دخل عليها وقت صلاة ، ثم حاضت أو نفست قبل أن تصلي ، فالقول الراجح أنه : لا يلزمها قضاء تلك الصلاة التي أدركت أول وقتها ، ثم حاضت أو نفست قبل أن تصليها .

 قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى ( ٢٣ \ ٣٣٥ ) في هذه المسألة :
" والأظهر في الدليل مذهب أبي حنيفة ومالك : أنها لا يلزمها شيء ، لأن القضاء إنما يجب بأمر جديد ، ولا أمر هنا يلزمها بالقضاء ، ولأنها أخرت تأخيرا جائزا فهي غير مفرطة ،  وأما النائم أو الناسي وإن كان غير مفرط أيضا فإن ما يفعله ليس قضاء ، بل ذلك وقت الصلاة في حقه حين يستيقظ ويذكر ". انتهى 》.
ــــــــــ
صــفحة: [ ٢٦ - ٢٨ ]

حمّلوا الكُتيـٍب بصيغة pdf كاملاً من هُنـ☟ـا: 
http://goo.gl/PTLEbP

ــــــــــ
مع تحيّات إخوانكم في مُــدوّنة الدّيــنُ النَّصــيحَة :
edin-nasiha.blogspot.nl/?m=1

 تَــابعوا منشوراتنا عَــبر:
 تويــتـر:[ https://goo.gl/Q658AY ]
فيسبوك: [https://goo.gl/Y9Q8mh]
تليغرام : [https://goo.gl/rbKcN4  ]

                   ــــــــــ
أُنشرُوهَا فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات