احدث المواضيع

مقالات

المُـــلخّص فِي شَـرحِ كِتَــابِ التَّـوحِيد -5-

|[ المُـــلخّص فِي شَـرحِ كِتَــابِ التَّـوحِيد ]|
العَـــدَد رَقَــم (٥)


    الشَـــيخ العَـــلّامَة /
صَـالِح بِن فَـوْزَان الفَــوْزَان
     - حَفِظَهُ اللَّهُ تَعَالَى -

 
قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: من أراد أن ينظر إلى وصية محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- التي عليها خاتَمُه فليقرأ قوله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ} إلى قوله تعالى: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ} الآية [الأنعام: 151- 153] .
 
ابن مسعود: هو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب الهذَلي، صحابي جليل من السابقين الأولين، من كبار علماء الصحابة، لازم النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وتوفي سنة 32هـ.
وصية: هي الأمر المؤكد المقرر.
خاتمه: الخاتم بفتح التاء وكسرها: حلقةٌ ذات فص من غيرها، وختمتُ على الكتاب بمعنى طبَعت.
 
المعنى الإجمالي للأثر: يذكر ابن مسعود -رضي الله عنه-: أن الرسول –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لو وصى لم يوص إلا بما وصى به الله تعالى، فإن الله قد وصى بما في هذه الآيات، لأنه سبحانه قد ختم كل آية منها بقوله: {ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ} ، وإنما قال ابن مسعود ذلك لمَّا قال ابن عباس رضي الله عنهما: إن الرزية كل الرزية ما حال بيننا وبين أن يكتب لنا رسول الله –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وصيته، فذكّرهم ابن مسعود –رضي الله عنه- أن عندهم من القرآن ما يكفيهم، فإن النبي –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لو وصّى لم يوص إلا بما في كتاب الله.
 
مناسبة هذا الأثر للباب: بيان أن ما ذُكر في هذه الآيات كما هو وصية الله فهو وصية رسوله –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، لأن الرسول –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يوصي بما أوصى الله به.
 
ما يستفاد من قول ابن مسعود:
1- أهمية هذه الوصايا العشر.
2- أن الرسول –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يوصي بما أوصى به الله، فكل وصية لله فهي وصية لرسوله –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
3- عمق علم الصحابة، ودقة فهمهم لكتاب الله.

══════ ❁✿❁ ══════ 
  الــمَصْــــــــــدَر
[ المُــلخّص في شَــرح كِتَابِ التّــوحِيد صـ١٩-٢٠ ]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق