احدث المواضيع

مقالات

العــددُ الثاني من أجوبة الشّــيخ سالم بامحرز -حَـفظَهُ الله- على أسئلة أعضاء مجمُوعــات الدّيــنُ النَّصــيحَة

بِــسْمِ اللهِ الرَّحْــمَــ ا ــنِ الرَّحِــيــمِ
أجوبة الشيخ  أبي أنور سالم بن عبد الله بامحرز - حفظه الله - على أسئلة الأخوة في مجموعات:
     【 الدّيــنُ النَّصــيحَة 】
السبت 20 ربيع الثــاني  1437 .
       ( العــــ2ــــدد )
══════ ❁✿❁ ══════

✵❫ السُّـــ↶ــؤَالُ 【1】 :
أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم  يقولُ السَّــائِلُ :
محمد من ليبيا :
بعض الناس فى خطبة الجمعة إذا سمعوا الامام ينهاهم عن شي مثلا يقول اتقو الله يا عباد الله، أو اتقو الله في الكذب أو غيرها، تسمعهم يقولون لا إله إلا الله بصوت مرتفع .وكذلك عندما يصلى الامام على النبي عليه الصلاة والسلام فيقومون بالصلاة معا رفعين أصوتهم فهل يعتبر صنيعهم لغوا ؟
وماذا يقول المرء إذا قيل له :"إتّق الله " سواء الخطيب في الجمعة أو غيره؟  و جَزَاكُمُ اللهُ خَيْرًا .
❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/0c45udmxtq0d7mfosp0lwh2tzkcw10ir

❪❫ التّــفريــغ :
《 بِــسْمِ اللهِ الرَّحْــمَــ ا ــنِ الرَّحِــيــمِ
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين أمــابعد فهذه أسئلة مقدّمة من مَجموعَــة الدّيــنُ النَّصــيحَة.
أما الكلام أثناء الخطبة فهذا لغو .
فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: "و لا تقل صه او انصت، لا تقل أنصت ،  و من قال أنصت او قال صه لأخيه فقد لغى و من لغى فلا جمعة له ". هذا بيان أنه لا يجوز أقل الألفاظ أن يقول صه فما بالك بمن يقول يرفع صوته "لا إله إلا الله" .
لا ينبغي هذا،
كذلك الصلاة على النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ- جماعة هذا لغو و ايضاً بدعة لا ينبغي ذلك.  و الانسان اذ قيل له اتق الله يسمع هذا القول و يعمل به عملا ما هناك كلام يقوله ردا على ذلك، وإنما يعمل بذلك .
والذي ينبغي للإنسان أن يكون في خطبة الجمعة منتصتاً سامعاً مجيباً بسمعه عاملاً بما سمع. هذا بارك الله فيكم 》.


══════ ❁✿❁ ══════
❪✵❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ【2】:
أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم  يقولُ السَّــائِلُ :
أبوصلاح من سوريا.
هل يجوز قراءة الرسائل من الجوال الذي تصلني على الوتس أب وفيها تفسير القرآن الكريم وفيها الحديث بدون وضوء ؟ و جَزَاكُمُ اللهُ خَيْرًا .
  ❪✵❫ الجَـــــوَابُ :
https://app.box.com/s/yam6j0n591m3s931g2gk5h32ywhns7ip

❪❫ التّــفريــغ :
《 نعم يجوز ، لا يلزم قراءة التّفسير أو قراءة الرسائل من الأحاديث و غيرها لا يلزم وضوء بارك الله فيك، يجوز 》.


══════ ❁✿❁ ══════
❪✵❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ【3】:
أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم  يقولُ السَّــائِل محمد عبد القيوم (السودان):
هل يجوز أن أسبح وأذكر الله بأنواع الأذكار المختلفة وأنوي انها لفلان حيا كان أو ميتاً ؟ وجَزَاكُمُ اللهُ خَيْرًا .
❪✵❫ الجَـــوَابُ :
https://app.box.com/s/v3anvbhwsop7t0do389koqtdp4s3juoa

❪❫ التّــفريــغ :
《 بارك الله فيك ، قراءة القرآن، الاذكار،  التسبيح، الصلاة هذه يفعلها الانسان لنفسه و لا تُحال إلى الغير،  لا تفعل للغير سواء كان حياً أو ميتاً.
لا يهدى أجرها للغير،  هذا الراجح عندنا من أقوال أهل العلم- بارك الله فيك -، و إنما يقرأ القرآن و يذكر الله تعالى و الأذكار كلّها ليرفع الله بها درجاته و ليعمل بها و لا يهديها لأحد حياً كان او ميتاً. بارك الله فيك 》.


══════ ❁✿❁ ══════
❪✵❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ【4】:
أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم  يقولُ السَّــائِلُ  :
هل يجوز أن يقيم الصلاةَ شخصٌ آخر  غير المؤذن مع حضور هذا الأخير ؟
و جَزَاكُمُ اللهُ خَيْرًا .
❪✵❫ الجَــــوَابُ :
https://app.box.com/s/luurklfcsuqnjgrdkx1eg68hae8kfhim

❪❫ التّــفريــغ :
《 نعم يجوز إذا استدعى اﻷمر  يجوز  بارك الله فيك و إلا  اﻷصل أنه حسب ما تعارف  الناس أن المؤذن هو الذي الذي يقيم الصلاة لكن لو أقام اﻷذان شخص آخر لا بأس في ذلك بارك الله فيكم 》 .


══════ ❁✿❁ ══════
❪✵❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ【5 】:
أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم  يقولُ السَّــائِلُ هل يجوز لي أن أترك صلاة الجماعة لأني أعمل حارسا في سكن طالبات وصاحب العمل اشترط علي الصلاة في محل العمل؟ وجَزَاكُمُ اللهُ خَيْرًا .
❪✵❫ الجَــــوَابُ :
https://app.box.com/s/5tj0v2tnxhw08ywcouqtix9a81f5ipc1

❪❫ التّــفريــغ :
《 ليس له حق ان يشترط عليك أن تصلي في نفس المحل و إنما ينبغي للمسلم أن يصلي مع الجماعة في المساجد (مع الجماعة في المساجد الرجال) و اما النساء يصلين في ييوتهن.
فإذا أقيمت الصلاة لك أن تغلق الأبواب و تذهب للمسجد و تصلي ثم تعود الى عملك، وإن كان نادرا أنك تصلي، نادرا، أحيانا في هذا الموضع لخوف شيء من الأمور تقع لا بأس في ذلك أما أن يكون باستمرار فهذا لا يجوز بارك الله فيك، هذا لا يجوز
وخير لك ان تترك هذا العمل الى غيره ان كان الأمر كذلك. والله المستعان 》.


══════ ❁✿❁ ══════
❪✵❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ【6】:
أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم  يقولُ السَّــائِلُ:
فيصل الدوسري من السعودية:
فضيلة الشيخ وفقكم الله نريد شرحا  لهذا الحديث :
" إنَّا نَجِدُ في أنفُسِنا ما يتعاظَمُ أحدُنا أن يتَكَلَّمَ بِهِ .  قالَ: وقَد وجدتُموهُ ؟ قالوا: نعَم، قالَ: ذاكَ صَريحُ الإيمانِ " . [رواه مسلم ]. و جَزَاكُمُ اللهُ خَيْرًا .
❪✵❫ الجَــــوَابُ :
https://app.box.com/s/ypadsyhvknj7iyso0efd6eo9725ucgan

❪❫ التّــفريــغ :
《 هذا حديث النبي عليه الصلاة و السلام عندما شكى الصحابة رضوان الله عليهم أن الشيطان يأتيهم و يجرّهم في كلام، يتدرّج بهم إلى أن يتعاظموا و يقولوا كلام في حق الله تعالى؛ يقول من خلقك؟ من هو؟ يقول أبي، و من خلق أباك؟ يقول: أبيه
و يجره هكذا هكذا الى أن يقول الله
يقول و من خلق الله؟
فيجرّه الشيطان يتدرج به ليكفر بالله و هذه من أعمال الشياطين التي توحيها الى الأنفس و هكذا يأتي له بأشياء أحيانا يتجرأ بها على ذات الله أو غيره من فعل الشيطان يتدرج بهم
فالرسول عليه الصلاة و السلام لما شكوا هذا الأمر اليه قال:
أوجدتموا ذلك؟
يعني الشيطان لم يجد طريقا لمنعهم من الصلاة و منعهم من الذكر  و منعهم من الصيام و منعهم من الخير فلم يجد إلا أن يجرهم في الوساوس النفسية (الخواطر) فقال:"ذاك صريح الايمان"
أي ان الشيطان عجز ان يمنعكم من الفضائل العظيمة التي تفعلونها فانتقل الى الوساوس الشيطانية فتعوذوا من الشيطان و قولوا لا اله الا الله و انصرفوا، هكذا علمهم الرسول عليه الصلاة و السلام.
نسأل الله ان يحفظنا من وساوس الشيطان و الله المستعان 》.


══════ ❁✿❁ ══════
❪✵❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ【7】:
أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم  يقولُ السَّــائِلُ :
محمد ابو صهيب من المغرب
عندنا في بلادنا عند عقد النكاح لا يقول ولي المرأة " زوّجتك ابنتي " ولا يقول الزوج "قبلتُ الزواج " ولقد قرأت في الملخص الفقهي أنهما من أركان عقد النكاح فهل النكاح يبطل بتركهما وما العمل يا شيخ في هذه الحالة حتی ان بعض الإخوة يشدد علی ان يكون الشاهدين ملتحيين مع العلم ان هذا الامر لا يتحقق في غالب الأحيان ؟
و جَزَاكُمُ اللهُ خَيْرًا .
❪✵❫ الجَــــوَابُ :
https://app.box.com/s/8jlfwo5sisabpihvs6i0jy30b2jwnmb2

❪❫ التّــفريــغ :
《 بارك الله فيك عقد النكاح كعقد البيع يقول : "بعتك هذا" ، يقول ذلك:  "قبلت"
هذا عند التبايع او يقول بكم هذا؟ قال هاذا بكذا، أعطاه، دفع الفلوس و أخذه
هذا عقد و ان لم يتلفظا به
لكن في عقد النكاح لما يتقابل ولي الامر و الذي يتزوج هذا من بنته او موليته
ماذا يقولون؟ يقول زوجتك فلانة لا يقول بعتها لك !.
يقول زوجتك فلانة ابنتي بمهر كذا، يقول: قبلت
هذا لا بد فيه ايجاب و قبول
هذا لا بد منه هذه من اركان العقد كما قال الشيخ حفظه الله تعالى.
فلا ينبغي الإخلال بهذه الأمور. واذا حصل ما يُفهم منه من كلام أن فيه ايجاب و قبول ان شاء الله يجزي ذلك لكن لا ينبغي العدول عن هذه الألفاظ الواضحة الجلية التي سار عليها اهل العلم في عقد الأنكحة بارك الله فيكم
و أما الشاهدان في العقد فينبغي ان يكونا من أهل الاسلام و ان كانا حليقا لحية فهما عاصيان و يصلحان في العقد، العقد صحيح بشهادتهما صحيح
و الله المستعان  》


══════ ❁✿❁ ══════
❪✵❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ【8】:
أحْــسنَ اللهُ إِليكُــم يقولُ السَّــائِلُ :
أحمد من اليمن
شيخنا هو ما العمل تجاه الشباب الطائش الذين لا علم لهم بأن هؤلاء  الخوارج ليسو على نهج أهل السنة ؟ وجَزَاكُمُ اللهُ خَيْرًا .
❪✵❫ الجَــــوَابُ :
https://app.box.com/s/atc88iddyqlbk0n0poqfjqn8gss1ckse

❪❫ التّــفريــغ :
《 بارك الله فيك...
واجبنا أن نعلمهم ، طالما أننا نعلم أنهم شباب طائش لا علم لهم ، فالذي ينبغي أن نعلمهم ونرفق بهم ونتطلف بهم ونعلمهم هذه المسائل بالتدريج وبالأدلة من كتاب الله وسنة رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ- ومن أقوال أهل العلم حتى يتبينوا.
نهج الخوارج أحياناً يلتبس على كثير من الناس ، يرونهم يقولون نقيم دولة إسلامية ، هؤلاء ما أقاموا الإسلام ، هؤلاء يعني.. ما ينصرون الإسلام ، ما يقاتلوا أهل الكفر.. ، أهل الكفر طغوا على بلاد الإسلام فعلوا وفعلوا وفعلوا... ، نريد أن نطبق الشريعة....
هؤلاء الخوارج يقولون هذا الكلام فيلتبس على الناس يظنون هذا كلام صدق ويريدون هذا الكلام... لكن لا يعلموا أن هؤلاء إنما يقولون قولاً ويفعلون أفعال منكرة ؛ يكفرون الناس ، يكفرون المسلمين ، يكفرون الحكام ، يكفرون صاحب الكبيرة ، ولهم أفعال خبيثة... يفجرون في المساجد ويفعلون أمور كثيرة.
فنحن نعلمهم أن ليس كل من قال قولاً فإنه مصيب، فلربما يقول قولاً ويفعل فعلاً يخالف هذا القول ، فنعلمهم هذه الأمور بالتدريج ، بالتلطف ، بالرفق وسيعلمون-إن شاء الله- فهذا لا يخفى على من يريد الحق أن يتبين له فيما بعد. والله المستعان 》 .

══════ ❁✿❁ ══════
         جَزَى اللهُ الشّــيخَ خَيْرًا
           وَبَـارَك فِـي عِلمه وعَملِه.