ــــــــــ ﷽ ــــــــــــ
بــاب أحكام الصيــام
من كتاب الملخص الفقهي
للشَّــيخ العلّامــة/
صَالِــح بنُ فَوزان الــفَوزان
-حَـفظُهُ الله-
ــــــــ ❁ ❁ــــــ❁ ❁ ــــــــ
⭕️العــ(5)ــدد⭕️
بــابٌ فِي مُفْسِــدَاتِ الصَّــومِ
❍ قال -حَـفظُهُ الله- :
" للصيام مفسداتٌ يجبُ على المسلمِ أن يعرفَها ؛ ليتجنّبَها ، ويحذرَ منها ؛ لأنها تُفطِّر الصائمَ وتفسِدُ عليهِ صِيامَه وهذه المفطِّراتُ منها :
❍ قال -حَـفظُهُ الله- :
" للصيام مفسداتٌ يجبُ على المسلمِ أن يعرفَها ؛ ليتجنّبَها ، ويحذرَ منها ؛ لأنها تُفطِّر الصائمَ وتفسِدُ عليهِ صِيامَه وهذه المفطِّراتُ منها :
1 - الجماع :
فمتى جامَع الصائمُ ، بَطلَ صيامُه ، ولزمه قضاء ذلك اليوم الذي جامع فيه ، ويجب عليه مع قضائه الكفارة ، وهي :
عتق رقبة ، فإن لم يجد الرقبةَ أو لم يجد قيمتها فعليه أن يصوم شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع صيام شهرين متتابعين ، بأن لم يقدر على ذلك لعذرٍ شرعيّ ، فعليه أن يُطعم ستّين مسكينًا ، لكل مسكينٍ نصف صاع من الطعام المأكول في البلد .
فمتى جامَع الصائمُ ، بَطلَ صيامُه ، ولزمه قضاء ذلك اليوم الذي جامع فيه ، ويجب عليه مع قضائه الكفارة ، وهي :
عتق رقبة ، فإن لم يجد الرقبةَ أو لم يجد قيمتها فعليه أن يصوم شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع صيام شهرين متتابعين ، بأن لم يقدر على ذلك لعذرٍ شرعيّ ، فعليه أن يُطعم ستّين مسكينًا ، لكل مسكينٍ نصف صاع من الطعام المأكول في البلد .
2 - إنزال المني :
بسبب تقبيل أو لمس أو استمناء أو تكرار نظر ، فإذا حصل شيء من ذلك فسد صومه ، وعليه القضاء فقط بدون كفارةٍ ؛ لأن الكفارةَ تختصُّ بالجماع .
بسبب تقبيل أو لمس أو استمناء أو تكرار نظر ، فإذا حصل شيء من ذلك فسد صومه ، وعليه القضاء فقط بدون كفارةٍ ؛ لأن الكفارةَ تختصُّ بالجماع .
والنائم إذا احتلم ، فأنزل فلا شيء عليه وصيامه صحيح ؛ لأن ذلك وقع بدون اختياره ، لكن يجب عليه الاغتسال من الجنابة .
3 - الأكل أو الشرب متعمِّدًا :
لقوله تعالى : ﴿ وَكــُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيــْلِ ﴾ [البقرة /١٨٧ ] .
أما من أكل وشرب ناسيا ، فإن ذلك لا يؤثِّر على صيامه ؛ وفي الحديث : « مــن نسيَ فأكل أو شرب فليتم صومه ؛ فإنما أطعمَهُ الله وسقاه ».
ومما يفطر الصائم :
إيصال الماء ونحوه إلى الجوف عن طريق الأنف وهو ما يسمى بالسَّعُـوطِ .
وأخذ المغذي عن طريق الوريد ، وحقنُ الدّم في الصائم . كل ذلك يفسد صومه ؛ لأنه تغذية له .
ومن ذلك أيضًا حقن الصائم بالإبر المغذية؛ لأنّها تقوم مقامَ الطعام وذلك يفسد الصيام .
أما الإِبرُ غيرِ المغذيّة : فينبغي للصائم -أيضًا- أن يتجنبها محافظةً على صيامه ؛ ولقوله -صَلَّــى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّــمْ- :« دعْ ما يريْبُكَ إلى مَا لاَ يُريبُكَ » ، ويؤخِّرها إلى الليل .
4 - إخراجُ الدّمِ من البَدن :
بحجامة أو فَصْدٍ أو سَحْبِ دم ليتبرَّع به لإسعاف مريض ، فيُفْطِرُ بذلك كلِّه .
بحجامة أو فَصْدٍ أو سَحْبِ دم ليتبرَّع به لإسعاف مريض ، فيُفْطِرُ بذلك كلِّه .
أَمّا إخراج دمٍ قليل كالذي يُستخرجُ للتحليل، فهذا لا يؤثر على الصيام، وكذا خروجُ الدم بغير اختياره برُعافٍ أو جُرحٍ أو خلْعِ سِنّ، فهذا لا يؤثر على الصيام .
5 - ومن المفطّرات :
التقيؤ : وهو استخراجُ ما في المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم متعمّدًا، فهذا يفطر به الصائم .
أما إذا غلبه القيءُ، وخرج بدون اختياره، فلا يؤثر على صيامه، لقوله -صَلَّـى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّــمْ- : « من ذَرَعه القيءُ فليس عليه قضاءٌ ، ومن استقاء عمدًا فليقْضِ».
ومعنى « ذرعَهُ القيءُ » أَيْ : خرج بدون اختياره، ومعنى قوله : « استقاء » أَيْ : تعمَّدَ القيءَ .
وينبغي أن يتجنَّبَ الصائمُ الاكتحالَ ومداواةَ العينين بقطرة أو بغيرها وقت الصيام ؛ محافظة على صيامه .
ولا يبالغُ في المضمضة والاستنشاق؛ لأَنّه ربما ذهب الماء إلى جوفه ؛ قال -صَلَّــى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّــمْ-: « وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائمًا ».
والسواك لا يؤثر على الصيام ، بل هو مستحبٌّ ومُرغّبٌ فيه للصائم وغيره في أول النهار وآخره على الصحيح .
ولو طار إلى حلقه غبارٌ أو ذباب لم يؤثر على صيامه .
ولو طار إلى حلقه غبارٌ أو ذباب لم يؤثر على صيامه .
ويجب على الصائم اجتناب كذب وغيبة وشتم ، وإن سابَّهُ أحد أو شتَمَه، فليقل: إني صائم، فإن بعض الناس قد يسهُــل عليه ترك الطعام والشراب ، ولكن لا يسهل عليه ترك ما اعتاده من الأقوال والأفعال الرديئة ، ولهذا قال بعض السلف :
" أهون الصيام ترك الطعام والشراب ".
ــــــــــــــــــــــ
صفحــة: [٣٨٢/٣٨٣/٣٨٤/٣٨٥]
" أهون الصيام ترك الطعام والشراب ".
ــــــــــــــــــــــ
صفحــة: [٣٨٢/٣٨٣/٣٨٤/٣٨٥]
يتــبع إن شــاء الله تعالــى .
ما فاتكم تجدونه هنا :
مُــدَوّنَـــة الــدِّيــنُ الــنَّصِــيـحَــة
•┈┈┈┈•◈◉✹✹◉◈•┈┈┈┈•
مُــدَوّنَـــة الــدِّيــنُ الــنَّصِــيـحَــة
•┈┈┈┈•◈◉✹✹◉◈•┈┈┈┈•