احدث المواضيع

مقالات

بــاب أحكام الصيــام من كتاب " الملخص الفقهي " للشَّــيخِ العلّامــة/ صَالِــح بنُ فَوزان الــفَوزان -حَـفظُهُ الله- العــ(6)ــدد

ـــــــــ ﷽ ـــــــــــ
 
  بــاب أحكام الصيــام

 
 من كتاب " الملخص الفقهي "
        للشَّــيخِ العلّامــة/
     صَالِــح بنُ فَوزان الــفَوزان
          -حَـفظُهُ الله-


ــــــــ ❁ ❁ــــــ❁ ❁ ــــــــ
  
  ⭕️العــ(6)ــدد⭕️

قَــالَ -حَـفظَهُ الله- :

《 وينبغي للصائم أن يشتغل بذكر الله وتلاوة القرآن والإكثار من النوافل؛ فقد كان السلف إذا صامُوا  جلسوا في المساجد  وقالوا : نحفظ صومنا ولا نغتاب أحدا، وقال -صَلَّــى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّــمْ- :

« من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه » .
 
 وذلك لأنه لا يتمُّ التقرب إلى الله تعالى بترك هذه الشهوات المباحة في غير حالة الصيام إلا بعد التقرب إليه بترك ما حرم الله عليه في كل حال من الكذب والظلم والعدوان على الناس في دمائهم وأموالهم وأعراضهم.

❒ رُويَ عن أبي هريرة مرفوعا : « الصائم في عبادة ما لم يغتب مسلما أو يؤذِه»
 وعن أنس :« ما صام من ظل يأكل لحوم الناس »؛ فالصائم يتركُ أشياءَ كانت مباحة في غير حالة الصيام ، فمن باب أولى أن يترك الأشياء التي لا تحل له في جميع الأحوال ، ليكون في عداد الصائمين حقاًّ.

  ❉ ❉ ❉
 
باب ما جاء في بيان أحكام القضاء للصيام

قَــالَ -حَـفظُهُ الله- :

« من أفطر في رمضان بسبب مباح كالأعذار الشرعية التي تبيح الفطر  أو بسبب محرم؛  كمن أبطل صومه بجماع أو غيره وجب عليه القضاء ، لقوله تعالى : ﴿ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ﴾ [البقرة١٨٤]
 
 ويستحب له المبادرةُ بالقضاء لإبْراءِ ذمّته.
ويستحب أن يكون القضاء متتابعا ؛ لأن القضاء يحكي الأداء ، وإن لم يقضِ على الفور وجب العزم عليه ، ويجوز له التأخير ؛لأن وقته موسَّعٌ .
وكل واجب موسع يجوز تأخيره مع العزم عليه، كما يجوز تفرِقَتُه؛ بأن يصومه متفرقا.
لكن إذا لم يبق من شعبان إلا قدرُ ما عليه فإنه يجب عليه التتابع إجماعًا لضيق الوقت.

ولا يجوز تأخيره إلى ما بعدَ رمضان الآخر لغير عذر؛ لقول عائشة رضي الله عنها : " كان يكون علي الصوم من رمضان، فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم "  متفق عليه، فدل هذا على أن وقت القضاء موسَّع إلى أن لا يبقى من شعبان إلا قدرُ الأيام التي عليه، فيجب عليه صيامها قبل دخول رمضان الجديد .

❍ فإن أخّــر القضاءَ حتى أتى عليه رمضان الجديد : فإنه يصوم رمضان الحاضر ويقضي ما عليه بعده، ثم إن كان تأخيره لعذر لم يتمكن معه من القضاء في تلك الفترة : فإنه ليس عليه إلا القضاءُ. 
 وإن كان لغير عذر وجب عليه مع القضاء إطعامُ مسكين ٍ عن كل يوم نصفُ صاعٍ من قوت البلدِ . 
ــــــــــــــــــــــ
 
صفــحة: [٣٨٥-٣٨٦-٣٨٧-٣٨٨]
 
 يتــبع إن شــاء الله تعالــى . 
 
ما فاتكم تجدونه في المدوّنة: 
 
مــدونــة الــدِّيــنُ الــنَّــصِــيحَة


•┈┈┈┈•◈◉✹❒❒✹◉◈•┈┈┈┈•