احدث المواضيع

مقالات

فتاوى_فقهية

فتاوى_فقهية

سئل الشَّــيخُ العَلّامَــة/
رَبِيعْ بن هَادِي عُميْر المدخلي-حفظَهُ الله-

【 هل يجوز للنساء زيارة القبور وخاصة زيارة قبر رسول الله عليه الصلاة والسلام؟ ، وما مدى صحة حديث: "ارجعن مأزورات غير مأجورات" ، وحديث المرأة التي تشكو قسوة قلبها بزيارة القبور 】 
    
الجَــ↶ـــوَابُ:

《 هل يجوز للنساء زيارة القبور؟ ورد عن النبي ـﷺـ : "لعن الله زائرات القبور"، "لعن الله زوارات القبور"، لماذا؟ لأن النساء لا يتحملن ولا يصبرن، يغلب عليهن الجزع، خصوصا إذا رأين قبور الأقارب، الأبناء، الأولاد، الآباء، فإنهن لا يتمالكن البكاء والنياحة وهي مخالفة لشرع الله تبارك وتعالى، والمؤمن مأمور بالصبر والاحتساب في مثل هذه الأشياء، زيارة القبور شرعت لماذا؟ للاتعاظ، والمرأة لا تتعظ، وقد مرّ رسول الله عليه الصلاة والسلام وامرأة تبكي عند قبر ابنها فقال لها: "اتق الله واصبري"، فقالت: إليك عني فإنك لم تصب بمثل مصيبتي، فتركها رسول الله وذهب، فقيل لها إن هذا رسول الله، فذهبت إليه لتعتذر، قالت: يا رسول الله ما كنت أحسبك رسول الله، قلت هذا الكلام الخشن ما كنت أعرف أنك رسول الله، فقال عليه الصلاة والسلام: "إنما الصبر عند الصدمة الأولى، على كل حال من هذه التوجيهات ينبغي للنساء ألا يزرن القبور، ويستغفرن للأموات ويدعون لهن ، فإن المقصود من زيارة القبور الدعاء للأموات، وعلَّمَنا رسول الله أننا إذا جئنا إلى القبور أن نقول: "السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أنتم لنا سلف ونحن بالأثر" فهذا المقصود من زيارة القبور، أن نتعظ وأن ندعو لهم.

والآن أيها الإخوة لا فرق بين الرجل وبين المرأة إذا كانت الزيارة غير مشروعة، إذا كانت زيارة الرجل لقبر رسول الله أو لقبور أهل البقيع أو لأي قبور في أي بلد، إذا كانت غير مشروعة وتنطوي على مخالفات لشريعة الله فهي حرام، "زوروها ولا تقولوا هجرا"، فالرخصة يعني مشروطة بأن لا نقول شيئا يخالف الشرع، وإذا قلنا شيئا يخالف شريعة الله فنحن نكون آثمين ومخالفين وما أخذنا بالرخصة التي رخصها لنا رسول الله عليه الصلاة والسلام.

أما ما مدى صحة الحديث "ارجعن مأزورات غير مأجورات" والحديث الذي بعده هذه لا أعرف درجاتها، وستدرس إن شاء الله، ندرسها، إذا كان واحد من الإخوة يعرف درجاتها فليتفضل، أن فينا طلاب علم، تفضل بارك الله فيك.

السؤال: ما مدى صحة حديث المرأة التي تشكو قسوة قلبها بزيارة القبور، يعني قالت لها حينما أزور القبر يقسوا قلبي، أنا ما رأيت هذا الحديث، ما رأيته، وإذا كان واحد يعرف هذا فليتفضل بالإجابة 》.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

المَــصْدرُ

  [ شريط بعنوان: إخلاص الدين لله ]

【  www.rabee.net/ar/questions.php?cat=43&id=762

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق