احدث المواضيع

مقالات

ســلسِلةُ شــَرحِ اﻷُصُولِ الثَّــﻻَثةِ العَـــ46ـــدَدُ

ســلسِلةُ شــَرحِ اﻷُصُولِ الثَّــﻻَثةِ
لمعالي شيخنا العﻻمة الدكتور /
صَالِح بنُ فَوزان الفَوزَان -حَـفظهُ الله-
        ▫️العَـــ46ـــدَدُ▫️



                   ــــــــــ

قال اﻹمام المجدد : محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى وغفر له :

[ فإذا قِيلَ لكَ بما عَرَفْتَ رَبَّك ؟
فقل : بِآيَاتِهِ ومخْلُوقَاتِه
]
________________________

قال شيخنا غفر الله له وأحسن إليه :

أنتَ قلتَ : اللهُ ربِّي ، أو ربِّيَ اللهُ الذي ربَّاني بِنِعَمِه ،
ما هو الدليل على أن الله رَبُّك الذي ربَّاك بنعمه ؟
جاءَ الشيخُ بأدلة من الوحي ومن العقل كما سيأتي ،
فإذا قيل لك : بم عرفت ربك ؟
لأنَّ مَنِ ادَّعَى شيئا ،
فلا بد أن يقيم الدليل على دعواه :
  والدَّعَاوى إذا لم يُقيموا
                       عليها بَيّّنَاتٍ أهلُها أدعياءُ

لا بُدَّ لكل مُدَّعٍ أنْ يقيمَ الدليلَ على دعواه ، وإلا كانت دعواه غير صحيحة ،
أنت قلت : ربّي الله الذي رباني ، وربَّى جميع العالمين بِنِعَمِه ، ما الدليل ؟

فقل : الدليل آياته ومخلوقاته .
الآيات : جمع آية ،
• والآية لُغَةً : العَلاَمَة على الشيء ، والدلالة على الشيء ، كما قال ﷺ :« آية المنافق ثلاث »
أي : علامته .

قوله :[ بآياته ] أي : العلَامَات والدَّلاَلاَت الدالة عليه سبحانه وتعالى .
فجميع هذه الكائنات التي ترونها ،
كلها كانت معدومة ،  ثم إن الله أوْجَدَهَا وخَلَقَهَا بقدرته سبحانه وتعالى .

ومنها خَلْقٌ يتجَدَّد مثل : النبات والمواليد ،
وأشياء ما كانت موجودة ثم وجدت ،
وأنتم تنظرون إليها ، مَنِ الذي يَخْلقها ؟
هو الله سبحانه وتعالى .
هل تَخْلُق نفسها ، هلْ أحدٌ مِنَ البَشَر خَلَقَهَا ؟
لا أحد ادَّعَى هذا ، ولا يستطيع أن يَدَّعي .
قال تعالى :﴿ أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ ○ أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَا يُوقِنُونَ ﴾ .
 
هذه الأشياء ما أوجدت نفسها ، أو أوجدها غيرها من المخلوقات ، أبدا ، ما أحد خَلَقَ شجرة ، ما أحد خَلَقَ بعوضة أو ذبابا :﴿ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ﴾ .
فهذا الخَلْقُ يَدُلُّ على الخالق سبحانه وتعالى ، 
ولهذا لما قيل لأعرابي على البديهة :
بِمَ عَرَفْتَ رَبَّك ؟
قال : البَعْرَةُ تدل على البََعِير ،
والأَثَر يدل على المَسِير ،
ألا يَدُلُّ هذا الكَوْن على اللَّطيف الخَبير .

إذا رأيت أَثَرَ قَدَم على الأرض ، أما يدلك هذا على أن أحدا مشى على هذه الأرض ؟
إذا رأيت بَعْرَ بعير ، ألا يدلك هذا على أن هذه الأرض فيها إبل أو مر عليها بعير ؟
البعرة تدل على البعير ،  والأثر يدل على المسير ."

ــــــــــــ 
صفحة :[ ١٠٢ - ١٠٤ ] .
 
ـــــــــــــــــــــ 
نكتفي بهذا القدر ونُكمل في العدد القادم إن شاء الله تبارك وتعالى
ــــــ ❁ ❁ــــــ❁ ❁ ــــــــ 
 ما فاتكم تجدونه :
هُنــــا
او عبر :
[المدونة]

        •┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈• 
        الدِّيـْنُ النَّصِــيْحَة الدّعويّــة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق