احدث المواضيع

مقالات

سلسلة: "أخطاء في الصيام" قول الزور والعمل به والجهل في الصيام وغيره



←الحلقة الرابعة→
بسم الله الرحمن الرحيم


● قول الزور والعمل به والجهل في الصيام وغيره :
فقول الزور والعمل به منكر لا يحل، لما ثبت في صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : (( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )).

والجهل بقول الفحش والمسابة ونحو ذلك سوء خلق ومنكر خاصة للصائم، فقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (( قال الله تعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحداً وقاتله، فليقل: إني صائم إني صائم )).

وروى ابن خزيمة في صحيحه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (( ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابك أحد أو جهل عليك، فقل: إني صائم إني صائم )).

وحديث أبي هريرة المتقدم، الذي رواه البخاري في ((الأدب)) من ((صحيحه)) وبلفظ: (( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل )) ، ويدخل في الجهل كل ما كان فحشا أو سبابا أو غيبة أو نميمة أو كذبا أو زوراً، ونحو ذلك من آفات اللسان والجوارح، فيجب على الصائم أن ينزه نفسه عن الكذب والغيبة والجهل والسباب، وكذلك يجب على غير الصائم، ولكنه في حق الصائم أشد لحرمة الشهر والصيام، والله الموفق لتجنبها.


انتهى.



  المصدر : ← [المنظار في بيان كثير من الأخطاء الشائعة - لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ]

  طبعة دار الوسطية - الطبعة الأولى.

....................