احدث المواضيع

مقالات

:::شـهر رجـب بين المشروع والممنوع :::

:::شـهر رجـب بين المشروع والممنوع :::


❍ قال العلّامـة ابن القيم :

" كل حديث في ذكر صوم رجب وصلاة بعض الليالي فيه فهو كذب مفترى "

[ المنار المنيف /96 ]

❍ وقال الحافظ ابن حجر:

" لم يرد في فضل شهر رجب ولا في صيامه ولا صيام شيء منه معيَّن ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة "

[ لطائف المعارف 228 ]

❍ قال أبو بكر ابن أبي شيبة :

حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ وَبَرَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ قال:

رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، يَضْرِبُ أَكُفَّ الرِّجَالِ فِي صَوْمِ رَجَبَ، حَتَّى يَضَعُونَهَا فِي الطَّعَامِ، وَيَقُولُ:

«رَجَبُ وَمَا رَجَبُ ؟ إِنَّمَا رَجَبُ شَهْرٌ كَانَ يُعَظِّمُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ، فَلَمَّا جَاءَ الْإِسْلَامُ تُرِكَ».
[المُصنف (٩٧٥٨) ]

❍ قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

"وَأَمَّا صَوْمُ رَجَبٍ بِخُصُوصِهِ فَأَحَادِيثُهُ كُلُّهَا ضَعِيفَةٌ بَلْ مَوْضُوعَةٌ لَا يَعْتَمِدُ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى شَيْءٍ مِنْهَا وَلَيْسَتْ مِنْ الضَّعِيفِ الَّذِي يُرْوَى فِي الْفَضَائِلِ بَلْ عَامَّتُهَا مِنْ الْمَوْضُوعَاتِ الْمَكْذُوبَاتِ.."

[المجموع (٢٩٠/٢٥)]

❍ قال العلّامــة صالح الفوزان :

"..شهر رجب كغيره من الشهور، لا يُخصَّص بعبادة دون غيره من الشهور؛ لأنه لم يثبت عن النبي ـﷺـ تخصيصه لا بصلاة ولا صيام ولا بعمرة ولا بذبيحة ولا غير ذلك، وإنما كانت هذه الأمور تُفعل في الجاهلية فأبطلها الإسلام.

…  فمَن أحدث فيه عبادةً من العبادات وخصه بها؛ فإنه يكون مبتدعًا؛ لأنه أحدث في الدين ما ليس منه، والعبادة توقيفية؛ لا يقدم على شيء منها؛ إلا إذا كان له دليل من الكتاب والسنة، ولم يرد في شهر رجب بخصوصيته دليل يُعتمد عليه، وكل ما ورد فيه لم يثبت عن النبي  ـﷺـ كان الصحابة ينهون عن ذلك ويُحذِّرون من صيام شيء من رجب خاصة.
أما الإنسان الذي له صلاة مستمر عليها، وله صيام مستمر عليه؛ فهذا لا مانع من استمراره في رجب كغيره، ويدخل تبعًا.
[المنتقى من الفتاوي ج الاول222- 223]

❍ قَـالَ العلّامــة بنُ بـازٍ:

《 تخصيص رجب بصلاة الرغائب أو الاحتفال بليلة (27) منه -يزعمون أنها ليلة الإسراء والمعراج- كل ذلك بدعة لا يجوز، وليس له أصل في الشرع 》.
[المصدر : موقع الشيخ الرسمي ]

❍ قَـالَ العلّامـة رَبِـيعْ الـمدخلي-:
《 فنحن ننصحُ المسلمين أن يتركوا هذه الترّهات وهذه الخرافات وأن لا يتبعوا كل ناعق، بل عليهم أن يعتصموا بحبل الله ويتركوا كل عمل لم يشرعه الله في كتابه ولا في سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ..》.

[www.rabee.net/ar/questions.php?cat=62&id=712]

           •┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•